المطويات

قرأت في كتب علماءنا أن حديث الكساء متواتر فكيف متواتر و هو لم يرويه الا ام سلمة او عائشة او شخص قد نسيت اسمه يعني ثلاث روايات فأين التواتر

(2) السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وردنا سؤالك في نافذة (اكتب سؤالك ويصل لجواب)، ونصه التالي:

قرأت في كتب علماءنا أن حديث الكساء متواتر فكيف متواتر و هو لم يرويه إلا أم سلمة أو عائشة أو شخص قد نسيت اسمه يعني ثلاث روايات فأين التواتر .

والجواب:

أن خبر الكساء مروي في كتب الأمة من طرق أكثر مما تضمنها السؤال، ونحن فنذكر بعضها:

1- أم سلمة.

في (مسند أبي يعلى) : حَدَّثَنَا أَبُو خَيْثَمَةَ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الأَسَدِيُّ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ، عَنْ زُبَيْدٍ، عَنْ شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ، عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ، أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وآله وسلم جَلَّلَ عَلِيًّا، وَحَسَنًا، وَحُسَيْنًا، وَفَاطِمَةَ كِسَاءً، ثُمَّ قَالَ: ” اللَّهُمَّ هَؤُلاءِ أَهْلُ بَيْتِي وَحَامَّتِي، اللَّهُمَّ أَذْهِبْ عَنْهُمُ الرِّجْسَ وَطَهِّرْهُمْ تَطْهِيرًا “، فَقَالَتْ أُمُّ سَلَمَةَ، قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَنَا مِنْهُمْ؟ قَالَ: ” إِنَّكِ إِلَى خَيْرٍ “.

2- عائشة بنت أبي بكر.

في (شرح السنة للبغوي) : حَدَّثَنَا أَبُو الْمُفَضَّلِ زِيَادُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ الْحَنَفِيُّ، أَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الأَنْصَارِيُّ، أَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ صَاعِدٍ، نا أَبُو هَمَّامٍ الْوَلِيدُ بْنُ شُجَاعٍ، نا يَحْيَى بْنُ زَكَرِيَّا بْنِ أَبِي زَائِدَةَ، نا أَبِي، عَنْ مُصْعَبِ بْنِ شَيْبَةَ، عَنْ صَفِيَّةَ بِنْتِ شَيْبَةَ الْحُجُبِيَّةِ، عَنْ عَائِشَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ، قَالَتْ: ” خَرَجَ رَسُولُ اللَّه صلَّى اللهُ عليه وآله وسلَّم ذَاتَ غَدَاةٍ وَعَلَيْهِ مِرْطٌ مُرَحَّلٌ، مِنْ شَعْرٍ أَسْوَدَ، فَجَلَسَ فَأَتَتْ فَاطِمَةُ، فَأَدْخَلَهَا فِيهِ، ثُمَّ جَاءَ عَلِيٌّ، فَأَدْخَلَهُ فِيهِ، ثُمَّ جَاءَ حَسَنٌ، فَأَدْخَلَهُ فِيهِ، ثُمَّ جَاءَ حُسَيْنٌ، فَأَدْخَلَهُ فِيهِ، ثُمَّ قَالَ:ف إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا”.

3- واثلة بن الأسقع.

وفي (فضائل الصحابة) : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ مُصْعَبٍ وَهُوَ الْقَرْقَسَانِيُّ، ثنا الأَوْزَاعِيُّ، عَنْ شَدَّادٍ أَبِي عَمَّارٍ، قَالَ: دَخَلْتُ عَلَى وَاثِلَةَ بْنِ الأَسْقَعِ وَعِنْدَهُ قَوْمٌ، فَذَكَرُوا عَلِيًّا فَشَتَمُوهُ، فَشَتَمْتُهُ مَعَهُمْ، فَلَمَّا قَامُوا، قَالَ لِي: لِمَ شَتَمْتَ هَذَا الرَّجُلَ؟ قُلْتُ: رَأَيْتُ الْقَوْمَ شَتَمُوهُ فَشَتَمْتُهُ مَعَهُمْ، فَقَالَ: أَلا أُخْبِرُكَ بِمَا رَأَيْتُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليه وآله وسلَّم قُلْتُ: بَلَى، فَقَالَ: أَتَيْتُ فَاطِمَةَ أَسْأَلُهَا عَنْ عَلِيٍّ، فَقَالَتْ: تَوَجَّهَ إِلَى رَسُولِ اللَّه صلَّى اللهُ عليه وآله وسلَّم فَجَلَسْتُ أَنْتَظِرُهُ حَتَّى جَاءَ رَسُولُ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليه وآله وسلَّم وَمَعَهُ عَلِيٌّ، وَحَسَنٌ، وَحُسَيْنٌ، آخِذًا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا بِيَدِهِ، حَتَّى دَخَلَ فَأَدْنَى عَلِيًّا، وَفَاطِمَةَ، فَأَجْلَسَهُمَا بَيْنَ يَدَيْهِ، وَأَجْلَسَ حَسَنًا، وَحُسَيْنًا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا عَلَى فَخِذِهِ، ثُمَّ لَفَّ عَلَيْهِمْ ثَوْبَهُ، أَوْ قَالَ: كِسَاءً، ” ثُمَّ تَلا هَذِهِ الآيَةَ:ف إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِق، ثُمَّ قَالَ: ” اللَّهُمَّ هَؤُلاءِ أَهْلُ بَيْتِي، وَأَهْلُ بَيْتِي أَحَقُّ “

4- عبد الله بن العباس.

وفي (السنة لابن أبي عاصم) : ] حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ حَمَّادٍ، حَدَّثَنَا أَبُو عَوَانَةَ، عَنْ يَحْيَى بْنِ [ص:603] سُلَيْمٍ أَبِي بَلْجٍ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مَيْمُونٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: وَدَعَا رَسُولُ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليه وآله وسلَّم الْحَسَنَ وَالْحُسَيْنَ وَعَلِيًّا وَفَاطِمَةَ، وَمَدَّ عَلَيْهِمْ ثَوْبًا ثُمَّ قَالَ: ” اللَّهُمَّ هَؤُلاءِ أَهْلُ بَيْتِي وَخَاصَّتِي فَأَذْهِبْ عَنْهُمُ الرِّجْسَ، وَطَهِّرْهُمْ تَطْهِيرًا “

5- سعد بن بي وقاص.

وفي (تاريخ دمشق لابن عساكر): نا هشام بن عمار نا حاتم بن إسماعيل نا بكير بن مسمار عن عامر بن سعد عن أبيه قال مر معاوية وقال الباغندي مر رجل بسعد فقال ما يمنعك أن تسب أبا تراب فقال زاد ابن مروان سعد وقالا أما ما ذكرت ثلاثا قالهن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) فلا أسبه لأن تكون لي واحدة منهن أحب إلي من حمر النعم سمعت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يقول زاد ابن مروان له قالا وخلفه في بعض مغازية فقال علي يا رسول الله أتخلفني مع النساء والصبيان فقال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي وقال ابن مروان لا بنوة بعدي وسمعته يقول لأعطين الراية زاد ابن مروان غدا وقالا رجلا يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله قال فتطاولنا وقال الباغندي فتطاول (2) لها فقال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ادعوا عليا فأتي به أرمد فبصق في عينيه ودقع الراية إليه ففتح الراية عليه فلما نزلت وقال الباغندي وقال لما نزلت الاية ” إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ” (3) دعا رسول الله (صلى الله عليه وسلم) عليا وفاطمة وحسنا وحسينا فقال اللهم أهلي زاد الباغندي اللهم هؤلاء أهلي.

6- أبو سعيد الخدري.

وفي (المعجم الكبير للطبراني) : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَيْمُونٍ، ثنا عَلِيُّ بْنُ عَابِسٍ، عَنْ أَبِي الْجَحَّافِ، عَنْ عَطِيَّةَ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ، وَعَنِ الأَعْمَشِ عَنْ عَطِيَّةَ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ، قَالَ: ” نَزَلَتْ هَذِهِ الآيَةُ:ف إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًاق فِي رَسُولِ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليه وآله وسلَّم وَعَلِيٍّ وَفَاطِمَةَ وَالْحَسَنِ وَالْحُسَيْنِ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُمْ “

7- زينب بنت أبي سلمة.

وفي (المعجم الكبير للطبراني) : حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ هَارُونَ، نا كَامِلٌ، نا ابْنُ لَهِيعَةَ، نا عَمْرُو بْنُ شُعَيْبٍ، أَنَّهُ دَخَلَ عَلَى زَيْنَبَ بِنْتِ أَبِي سَلَمَةَ فَحَدَّثَتْهُ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليه وآله وسلَّم كَانَ عِنْدَ أُمِّ سَلَمَةَ، ” فَحَمَلَ حَسَنًا مِنْ شَقٍّ، وَحُسَيْنًا مِنْ شَقٍّ، وَفَاطِمَةَ فِي حِجْرِهِ “، فَقَالَ: “ف رَحْمَتُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَجِيدٌ

8- عمر بن أبي سلمة.

وفي (جامع الترمذي) : حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ الْأَصْبَهَانِيِّ، عَنْ يَحْيَى بْنِ عُبَيْدٍ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ، عَنْ عُمَرَ بْنِ أَبِي سَلَمَةَ، رَبِيبِ النَّبِيِّ صلَّى اللهُ عليه وآله وسلَّم قَالَ: لَمَّا نَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَةُ عَلَى النَّبِيِّ صلَّى اللهُ عليه وآله وسلَّم : إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًاق فِي بَيْتِ أُمِّ سَلَمَةَ، فَدَعَا فَاطِمَةَ، وَحَسَنًا، وَحُسَيْنًا فَجَلَّلَهُمْ بِكِسَاءٍ وَعَلِيٌّ خَلْفَ ظَهْرِهِ فَجَلَّلَهُ بِكِسَاءٍ، ثُمَّ قَالَ: ” اللَّهُمَّ هَؤُلَاءِ أَهْلُ بَيْتِي، فَأَذْهِبْ عَنْهُمُ الرِّجْسَ وَطَهِّرْهُمْ تَطْهِيرًا “، قَالَتْ أُمُّ سَلَمَةَ: وَأَنَا مَعَهُمْ يَا نَبِيَّ اللَّهِ، قَالَ: ” أَنْتِ عَلَى مَكَانِكِ وَأَنْتِ عَلَى خَيْرٍ “.

9- وغيرهم.

وفقكم الله

اللهم صل وسلم على محمد وعلى آل محمد ….

أضف تعليق